الأربعاء، 30 سبتمبر 2009

عندما تشعر بأن من حولك غير مُعترف بما تفعله !





كثيراً من مستخدمي الكمبيوتر والإنترنت بطريقة صحيحة يجدون عدم إهتمام من الآخرين كوننا عرب وليست التكنولجيا من إهتماماتنا الأساسية .. ببساطة أنت يا مُطوّر عندما تجلس علي الكمبيوتر فأنت لا تتكلم مع ناس لا تعرفهم ولا تقوم بزيارة المواقع المبنية علي أساس فارغ ولا تقوم أيضاً بالتعرف علي بنات وبالفعل لا تقوم بالتسجيل في المنتديات بدون داعي :)

الناس حولك وغالباً يكونوا ( أصدقاءك في الواقع ) والذين هم ليسوا مهتمين بالتقنية ولا بالكمبيوتر أصلاً .. تجد منهم إهمال غير مقبول بالمرة وفي نفس الوقت لا تستطيع أن تنفر من ذلك الإحساس فهم معزورون .. فهم لا يجلسون معك علي جهازك ولا يعلمون كم المعلومات التي بداخلك والتي قريباً ستفجرك من كثرتها ومن كثرة إهمال البشر لك !! لا تستغرب منهم هذا الإحساس .. فهم معزورون بطبعهم .. فهم لا يعلمون أن فليكر تم بيعه بـ40 مليون دولار والآن يساوي 3 مليار دولار .. لا يعلمون أن فليكر كان بالبداية فكرة بسيطة بين شخصين .. وتم بدأه بطريقة شخصية بحتا ! .. الآن هو مِلك شركة عملاقة وهي شركة ياهوو برصيد من المشتركين يصل للملايين وربما الملايارات ..
طبعاً أنت لست مجبر أن تضع نفسك في قالب الشخص غريب الأطوار بين أصدقائك وأحياناً أهلك وفي نفس الوقت لست مجبر علي ترك أصدقائك لمُجرد أنهم يظنون بك أنك تضيع وقتك .. حسناً ما الحل ؟ هل يجب أن نخضع للوضع الحالي ؟ هل يجب أن نترك للناس ما يقولون ؟ وعدم الكلام هذا سوف يؤكد عجزك عن التأكيد علي صحة نظريتك ؟

تلك المُشكلة قد تكون حصلت لأحدكم وبالفعل حدثت لي ومع أقرب أصدقائي .. يظنون دائماً أنك تضيع وقتك وأنك تقضي الوقت في الدردشة الفارغة وفي التجوال في المنتديات بلا داعي .. والسؤال صراحةً الذي أصابني بصدمة عصبية وعجزت عن الحديث بعده لفترة هو  : " إنت فاكر آخرك أيه يعني في الكمبيوتر ده ؟ فكرك هتعمل أيه يعني ؟ ولا حاجة طبعاً " أعذروني لأنه باللهجة المصرية ولكن يجب أن يقال هكذا .. وبنفس الطريقة .. صديقي الذي حدثني بذلك الكلام يظن أنه لن أستطيع أن أفعل ما أريد .. ولكنه لا يعلم شيئاً .. ولن أطيل عليه الحديث وأحكيله قصة نجاح صلاح الدين الأيوبي يوم فتح بيت المقدس!!

العجب الأكثر في ذلك الموضوع هو أن دراسات الكمبيوتر بمجالاته الكبيرة في الوطن العربي .. تعتبر شهادة لا يرضي بها المجتمع كله .. وأنا مُتأكد أنك إذا طلبت العلم في هذا المجال في أي بلد عربية سوف تقابل بعض الوجوه ولسان حالها يقول " تافه "
لماذا هذا يا عرب .. ماذا تظنون أنكم ستفعوا بالشهادات العادية .. الملايين من العرب تخرجوا بشهادات عادية ولم يفلح منهم إلا النصف تقريباً والباقي كما هو ملازم لبيته ولفراشه العزيز .. ماذا ستفعلون بنا أكثر من ذلك .. هل يرضيكم أن يكون هناك شباب يطمح بالعمل في مجال مُعين وبسبب النظام الفاشل يجد نفسه في مجال آخر لا يحبه ولكن مُجبر عليه ! لماذا دائماً تحبون أن يقال عليكم " يا أمة ضحكت من جهلها الأمم " إصحوا يا عرب .. فقط إصحوا من غفلتكم




شعبنا العربي بحاجة إلي إعادة برمجة من جديد .. يجب أن يعلم أن الحياة ليست مُجرد دراسة في الشتاء و وقت فراغ في الصيف وسفر وسياحة وفقط ! الحياة أكبر من ذلك بكثير ..
يجب أن تكون أنت مُميزاً عن غيرك ولو بشئ يُظن به السفه ولكن حتماً ستصل لما تريده لأنك في النهاية لم تُجرم لأنك أحببت هذا المجال الذي وللأسف يُقابَل بالإهمال من طبقة عريضة من المُجتمع .. وهل تظن أن من يملك 800 مليون دولار في موقع إسمه الفيس بوك قد أخطأ بالتفكير .. هل تظن أنه فعل المستحيل .. أقسم بالله أنه لم يفعل المستحيل ولكنه فكر بطريقة صحيحة وجني ذلك وأقسم أنه من العرب من يقدر علي فعل أكثر من ذلك ولكن أين التفكير !!

إنتهيت من كتابتي ويبدو أنني كنت شديد الحماسية اليوم .. ولكن جد الموضوع مستفز ومثير للضيق .. ويجب أن يتكلم فيه الجميع فأنا لا أستطيع أن أقبل بنظرة الإهمال من الغير بعد الآن !!

هناك 6 تعليقات:

zoe4ever يقول...

مثل هذه الحالات أعيشها باستمرار.

ودورنا هو نشر التوعية، على الأقل بين أصدقائنا وعائلتنا.

شكرا لك أخي حسام على هذا المقال الجميل.

سمــــــــر .. يقول...

فعلاً بل و أزيدك من الشعر بيت يظنون أنك تلعب و في بعض الأحيان أنك على شيء ضار و محرم شرعاً ..

أشكرك على المقالة تمت ( توترتها )

محمود قنديل يقول...

كلامك رائع وتدوينة رائعه

زكرتني لما كنت اصمم وقعد على جهاز بالساعات يجو صحابي يحكولي شو بتستفيد شو عملت صورة وكانو يستهزءو بس هسا صارو بدهم يتعلمو انا برأيي الواحد ما يهتم كتير بالعالم الي متل هيك

تحياتي محمود قنديل

MrXprt يقول...

عزيزي حسام

فعلا كلامك في الصميم لانه يامه ناس زعلت مني لاني غير متواجدومحدش بيشوفك ليه و الكلام دا

صعب ان واحد يفهم المبرمج بيكون عامل ازاي وهو على جهازه غير لو كان جرب حاجه مماثلة عشان يعذرة

مدونة جميلة و موضوعات اجمل :) .. تقبلني متابع جديد لمدونتك

مدونة في محراب البوح يقول...

قليلون منا من يملك زهرة في حديقة منزله ,... و الأقل منا من يسقها أصلا كي تنموا ,,,
هذا هو خطؤنا ، أتذكر حين كنا في الثانوية كان لدينا مشروع فريق الكهرباء كنا مجموعة من الطلبة المهووسة بالتكنولوجيا و المغناطيس و الإلكترون ,,,, كان خطأنا الوحيد أننا لم نفكر كالآخرين ,,, إخترنا أن نغير لا عليك فمسلسل الموهبة في عالمنا ينتهي بمشهد مأساوي ,,,, صرنا سخرية الجميع ببساطة إنتصرت العادة على التغيير ,,,

Unknown يقول...

للأسف لم يصل أي مبرمج إلى حل الفيروسات التي أصابت العقلية العربية، كما أنها لم تجد نظاما برمجيا متوافقا مع الجميع إلا قلة قليلة من المجتمع.. لكن بما أنك عربي وتعيش مع العرب فأظن أنك تعرف ما عليك فعله: تجاهلهم قدر الإمكان، تجاهل إحباطهم لك لأنك حر في ما تفعل، وإن قدرك الله وقمت بمشروع ونجح عندها واجههم وأظهرلهم من يستهزئ أنذاك

تحياتي

إرسال تعليق